البيع والشراء عبر الأنترنت، سوق مالي ضخم

0

البيع والشراء أو التسوق عبر النت أصبح من الخدمات الرائجة بسبب طريقة الأداء السهلة بمختلف العملات (العملة المحلية، الدولار Dollar ، الأورو Euro … ) الوصول إلى شبكة الإنترنت وإلى المواد المطلوب شرائها وانخفاض الإسعار والحرية في الاختيار.

كيف بدأ هذا السوق

بدأ التسويق في الشبكة العالمية للانترنيت بموقع أمازون لبيع الكتب والذي تطور فيما بعد لتسويق البضائع الاخرى ثم انتشرت لكل القطاعات وفي كل دول العالم.

كيف تقوم بالتسديد

تختلف طرق التسديد على حسب الدول وعلى حسب المواقع حيث تعد هذه هي أشهر طرق الأداء عبر الأنترنت:

  • بطاقة الإئتمان visa – mastercard أو غيرها
  • البايبال paypal منصة تمكنك من الأداء عن طريقها
  • التحويل البنكي
  • الأداء عند التوصل بالسلعة

يتم كتابة اسم وعنوان ورقم بطاقة ائتمان المستخدم في نموذج موقع التسوق بحيث تتم هذه العملية بطريقة سرية وتبقى البيانات آمنة ومحمية بحيث يقوم المستعرض الشهادة الأمنية وهي صادرة عن سلطة شهادات معترف بها تساعد على تبادل الكلمات السرية بين المستخدم وموقع التسوق وبعد أن يتحقق النظام أن الشهادة الأمنية صادرة من سلطة شهادات موثوقة (يثق بها المستعرض) لاجل قبول الشهادة، ويستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تشفير، وهي تقنية إعادة ترتيب البيانات بطريقة معقدة وذلك لجعل الاتصال بين النظام وبين موقع التسوق (بمعنى آخر جعل آلية الشراء آمنة بين المجهز والمستفيد)، ومحمي من عيون الآخرين أو من جواسيس شبكة الانترنيت، وتنتقل بعد ذلك البيانات من خلال شبكةالإنترنت، أذ يجري عادة تأكيد طلب الشراء.

تقوم مواقع التسوق عبر الإنترنت عادة بعرض صور وأوصاف البنود المعروضة على الموقع. ويتحتم الاختيار بين البنود المطلوب شراؤها، وإضافتها لعربة التسوق الخاصة. ويمكنك إضافة وحذف البنود من عربة التسوق حتى تكتمل عملية الشراء والتسوق من خلال تسديد المبلغ المستحق لقاء شراء البنود المطلوبة.

 

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :